هل اقتربت الساعة ونحن في غفله

مرحبا ً بك في منتدانا قم بالتسجيل والمشاركة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في تجربة ممتعة.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

هل اقتربت الساعة ونحن في غفله

رافات سلفيت1

المدير العام
طاقم الإدارة
هل اقتربت الساعة ونحن في غفله

https://www.youtube.com/watch?v=ZLT7KQ4_onw
[YOUTUBE]ZLT7KQ4_onw[/YOUTUBE]​
قبل وقوع يوم القيامة ومثولنا بين يدي الله سنعيش ونرى علامات وأحداث وظواهر تدل على قرب نهاية الزمان وقيام الساعة، من هذه العلامات ما حدث بالفعل، ومنها ما ننتظر حدوثه، وقد قسمت إلى علامات صغرى وكبرى.

العلامات الصغرى غالبا ماتسبق يوم القيامة بمدة طويلة، وقع بعضها، وقد يتكرر وقوعه، وظهر بعضها ولا يزال يظهر ويتتابع، ومنها ما لم يقع إلى الآن، ولكنه سيقع كما عرفنا من نبينا صلى الله عليه وسلم، وقال بعض العلماء إن كل علامات الساعة الصغرى ظهرت ما عدا علامة واحدة اقترب ظهورها؛ وهي انحسار نهر الفرات عن جبل من الذهب؛ كما جاء في حديث صحيح عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم"..

وأما علامات الساعة الكبرى فهي أمور شديدة وعظيمة، وحين تقع فهذا دليل على أنه لم يبق إلا زمن قصير لوقوع ذلك اليوم العظيم "يوم القيامة"، الذي سيقف فيه جميع الخلق أمام الخالق، ليعرف كل منهم مصيره، هل سينعم بالجنة أم سيكون من أهل النار؟!


ماهي "أشراط الساعة"؟

أشراط الساعة هي نفسها علامات الساعة ، ومعنى الأشراط في اللغة العربية: جمع شَرَط، والشرط العلامة، وأشراط الساعة أي علاماتها وأسبابها، فهي العلامات التي يكون بعدها قيام الساعة.

والساعة: الوقت الذي تقوم فيه القيامة، وسميت الساعة لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة.


أقسام أشراط الساعة​

القسم الأول: الأشراط والعلامات الصغرى، وتنقسم إلى نوعين هما:


النوع الأول وهو العلامات البعيدة، وهي التي ظهرت وانقضت من العلامات الصغرى، مثل بعثة النبي "صلى الله عليه وسلم"، ووفاته "صلى الله عليه وسلم"، وانشقاق القمر، وخروج نار عظيمة بالمدينة تضيئ لها أعناق الأبل ببصرى، وانتهاء عصر الصحابة، وفتح بيت المقدس.

النوع الثاني العلامات المتوسطة، وهي التي ظهرت ولم تنقص من العلامات الصغرى بل تزيد وتكثر، ومنها مالم يقع بعد.

وهي كثيرة جداً منها أن تلد الأمة ربتها، وتطاول الحفاة العراة رعاة الشاه في البنيان، وخروج ثلاثين دجالًا يدعون النبوة، وكثرة ظهور الفتن، وكثرة الهرج والقتل، وضياع الأمانة ورفعها من القلوب، وظهور الكاسيات العاريات، وسيطرة بعض التجار على الأسواق، وشهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وكثرة الشح والبخل، وانتشار الجهل، وقطيعة الرحم، وسوء الجوار، وعدم المبالاة بمصدر المال أمن حلال أم من حرام.

وطاعة الزوجة وعقوق الأم، ورفع الأصوات في المساجد، وإدناء الأصدقاء على الآباء، وتعلم العلم لغير الله، وسيادة الفساق على القبائل، ويصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرًا، وتمني الناس الموت، وكثرة الصواعق والزلازل، واكتساب المال باللسان وكثرة الكلام، وتقارب الزمان، وكثرة موت الفجأة، وتداعي الأمم على الأمة الإسلامية، والمجاهرة بالفواحش، وإخراج الأرض لكنوزها، وكثرة النساء وقلة الرجال، واستفاضة المال وكثرته بين الناس، وينحسر الفرات عن جبل من ذهب، وهدم الكعبة على يد رجل من الحبشة.

القسم الثاني: العلامات الكبرى، وهي التي تعقبها الساعة إذا ظهرت، وهي عشر علامات قال عنها حذيفة رضي الله عنه: "اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة.

قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات، فذكر: الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وخسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

"اللَّهم لا تخزني يوم القيامة، ولا تخزني يوم البأس، فإن من تخزه يوم البأس فقد أخزيته"
 

خذ بعين الاعتبار هذه المعلومات!

المنتدى لديه بعض الشروط ويجب الالتزام بها.
 يمكنك تنزيل الملفات بشكل سهل ولاكن قم بالإعجاب بنمنشاء الموضوع دعم منك لتحفيز الكاتب .
لا يوجد التزام لكتابة رد على الموضوع.
لا تفسد الموضوع عن طريق كتابة رد غير لائق ولا معنى لها. سيتم حظرك للابد!

أعلى